الدورة العلمية الـ 22 تشهد إقبالاً كبيراً من المشاركين في يومها الثالث

تواصلت فعاليات النسخة الـ22 من الدورة العلمية الصيفية التي يشرف على تنظيمها المنتدى الإسلامي في جامع المغفرة بالشارقة، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة "حفظه الله ورعاه" خلال الفترة ما بين 18 و30 يونيو الحالي، تحت شعار «طريق الهجرة» حيث شهدت اقبالاً متزايداً خلال اليوم الثالث لانطلاقها، من الطلبة والدراسين المشاركين من داخل الدولة، وخارجها عبر قناة "اليوتيوب" الخاصة بالمنتدى.

 

وأكد سعادة الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى ورئيس اللجنة العليا للدورة العلمية، أن هذه الدورة تتناول قصة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، التي قدمت للبشرية معان إيجابية ومفارقات تؤيد صدق الدعوة التي قامت على أساس الإصلاح والصلاح للإنسانية التي تنظم حياة الفرد والمجتمعات، وتتناول أهمية الهجرة المباركة و مكانتها بين الأحداث الإسلامية، حيث أرخ المسلمون بالهجرة كمعلمٍ بارز في تاريخ الدعوة.

 

وأشار سعادة الدكتور ماجد بوشليبي، الى أن الدورة العلمية تنعقد وفق الإجراءات الاحترازية الوقائية، والبروتوكولات الخاصة المعتمدة في المساجد ومصليات النساء، لضمان سلامة الزوار والمشاركين كافة، وفق أعلى معايير الصحة والسلامة العالمية.

 

وقال. د. البان محفوظ الإدريسي، أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة القاسمية، خلال المحور الثاني للدورة ( شمائله صلى الله عليه وسلم في حديث أم معبد) يعد حديث أم معبد رضي الله عنها من الأحاديث المحورية في بيان وصف النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جمع مع دقيق الوصف وتفصيله، جمال اللفظ وحسن السبك، مستعرضاً طريقة دراسة الحديث النبوي دراسة علمية، والحديث عن شمائل النبي صلى الله عليه وسلم وجميل أوصافه، من خلال بيان شمائله وصفاته صلى الله عليه وسلم منطلقاً من حديث أم زرع، ومنتقيا من غيره من الأح