المنتدى يؤصل للعلوم الشرعية في نادي خوفكان بالشرقية

ضمن البرنامج الصيفي للثقافة الإسلامية بالشارقة؛ اختتم المنتدى الإسلامي في مدينة خوفكان، سلسلة دروس العلوم الشرعية الصيفية  تحت عنوان " الدورة العلمية المصغرة الأولى – السبع المثاني – "، والتي عقد ضمن البرمج الهادفة لتأصيل العلوم الشرعية المستقاة من مصادر التشريع السمحة، وعقدت الدورة بالتعاون مع نادي خوفكان الرياضي الثقافي، وشهدت مشاركة أكثر من ثلاث مئة من ناشئة النادي، أطلعوا فيها على المبادئ والآداب الحميدة للسيرو النبوية العطرة.

وشهدت الدورة عدت محاور علمية أبرزها علم الفقه: أحكام الطهارة والصلاة، ونفذه د. تركي القحطاني، حيث عرف الطهارة لغة: النظافة والنزاهة من الأحداث، واصطلاحاً: رفع الحدث أو إزالة النجس، وبين في باب المياه أن كل ماء نزل من السماء أو خرج من الأرض فهو طهور، وفصّل في باب النجاسات بأنها كل شئ يستقذره أهل الطبائع السليمة ويتحفظون عنه ويغسلون الثياب إذا أصابهم كالعذرة والبول،وبين كيفية تطهير النجاسة ورفعها كالحيض، ولوغ الكلب، البول، وذيل الثوب، ونبه على ضرورة الأخذ بالسنن مثل قص الشارب، ونتف الإبط، تقليم الأظفار،  إعفاء اللحية، وملازمة السواك.

في حين تناولت د. هالة محمود محور علم التفسير في تفسير سورة الفاتحة، ومما تُطرق له في المحور؛ ابتداء السّورة بالبسملة وهي إشارة للمسلم لأن يلزم أي عمل يقوم به صغيراً كان أم كبيراً بالبسملة؛ ليكون عمله مُباركاً فيه، كما إنّ البسلمة تصف الله -تعالى- بأجلّ الصفات، وهي الرّحمن والرّحيم، وبحسب رأي جمهور العلماء يكون معنى الرّحمن أنّ رحمته عظمية، ومعنى الرّحيم أنّ رحمته دائمة، وهما من صيغ المبالغة، وهي دالّة على إنعام الله على النّاس بالنّعم كلّها على عامّة الخلق، وتشمل المسلمين، والكفّار، والشّجر، والدّواب، أمّا الرّحيم فتدلّ على رحمة الله -تعالى- بالمسلمين فقط.

 

 وناقش أ. علي البلوشي السيرة البنوية الشريفة في محور علم السيرة، وبين بأنه ولد في أشرف بيوت العرب، ومن أشرف فروع قريش، وهم بنو هاشم وأزكاها نسبا وأعلاها مكانة، وقد نشأ المصطفى رضى الله عنه يتيما، فقد أبوه وأمه؛ فذاق في صغره مرارة الحرمان من عطف الأبوين وحنانهما، وكفله جده عبد المطلب، ثم توفي، فكفله بعدها عمه أبو طالب حتى نشأ واشتد ساعده، وعرف عنه منذ إدراكه ب رجحان العقل، وأصالة الرأي، وعرف عليه الصلاة والسلام في شبابه بين قومه بالصادق الأمين، واشتهر بينهم بحسن المعاملة، والوفاء بالوعد، واستقامة السيرة، وحسن السمعة.

وعبر سعادة د.ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي عن حرص المنتدى الإسلامي على توظيف العطلة الصيفة في نشر الثقافة الإسلامية وتعزيز علوم الشريعة الغراء في نفوس النشء، وأن الدورة تجمع وترفد الكفاءات الرياضيةبالمعارف الشرعية الأساسية، هي حصن الحصين لهذا الجيل، حيث سعت الدورة المصغرة إلى غرس المهارات التربوية، وترسيخ القيم الأخلاقية لدى المشاركين، والأخذ بمحامد الخصال البنوية الشريفة كالاحترام،والصدق، والإحسان في المعاملة، والتواصل، وحب الوطن، والولاء للقيادة الرشيدة، وتضمنت الدورة العديد من المحاور  الثقافية المتنوعة التي ركزت على بيان منزلة مكارم الأخلاق، وضورة العمل بالقيم الإسلامية وربطها بشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية.