|  
 
 
   

القسم الاعلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

المنتدى الإسلامي يختتم موسم الدورة العلمية بنجاحالكاتب: - بتاريخ: 04/08/2015

 

أختتمت مساء اليوم الثلاثاء مجالس ودورس الدورة العلمية الخامسة عشرة بجامعة المغفرة، والتي ينظمها المنتدى الإسلامي ضمن إستراتجيته لنشر علوم السنة وخطط العمل الثقافي بإمارة الشارقة، والتي انطلقت يوم 25 يوليو الماضي حتى 4 أغسطس الجاري  ،برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة ،حول " فقه علوم السنة النبوية المطهرة "، وتهدف إلى ترسيخ مبادئ ثاني مصادر التشريع السمحة بالأخذ بأفعال المصطفى  عليه الصلاة والسلام،والإقتداء بسنته.
وتم بيان وشرح وتفصيل مكانة السنة النبوية في أربع وأربعين حلقة تدريس علمي لمتون رصينة تحقق مقاصد الدورة على نحو يحقق لطالب العلم البُنى والأسس القويمة السلمية ليتسنى له إقامة الحجة الدامغة وفق منظور متزن سمح.
وتفصيلاً قال سعادة  أ. ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي " نحتفي بالعلم ونجل العلماء ونستضيف الطالبين للثقافة الإسلامية والدراسين في علومها، الدورة العلمية هي موسم قطاف ثمرات العلم الجلية بالتدارس وتلقيها من مشايخ العلم الشرعي المشهورين بالعلم والاعتدال والتقوى من الوطن العربي.
وأشاد بجهود الإمارة في احتضان دورات تأصيل العلوم الشرعية ومساعيها النبيلة في تنوير وتوعية أفراد المجتمع ودحض الجهل، فهي موعد سنوي يقام برعاية صاحب السمو حاكم الشارقة . وأضاف " العلماء ورثة الأنبياء والإمارة بمنتداها الإسلامي تحتفي كل عام بمشايخ العلم فالدورة العلمية الخامسة عشرة لها بصمة خاصة فريدة كمثيلاتها وسابقاتها، فقد عقدت هذا العام في موضوع " فقه علوم السنة النبوية المطهرة " وتحمل شعار(وما ينطلق عن الهوى )استمرارا للسلسلة الميمونة التي انطلقت منذ 15 عاماً من الاجتهاد في التثقيف بالمبادئ السمح لهذا التشريع الرباني البديع، وتتمة للدورة العلمية الماضية حول السيرة النبوية العطرة وشمائله وبعنوان " وأنك لعلى خلق عظيم ".
 وأردف ماجد بوشليبي "أن استمرار هذه السنة الحميدة لَعلمٌ النافع ،وأن هذه الجهود المباركة في استقطاب العلماء والطلبة أنما عمل صالح يتنفع بآثاره،ولرعاية سموه جزيل الشكر ولله أولاً في خدمة مبادئ التشريع السامية وتعاليم الوسطية لمصادره .
وأوضح  أن الدورة تقام بنظام دروس المساجد التقليدي بالجلوس وثني الركب حول مشايخ والنهل من علومهم، وذلك يومياً بمعدل أربع دروس علمية،و بلغ عدد الحضور والطلبة والدارسين ما لا يقل عن 130 طالب بالدرس الواحد ،واستفاد من دروس الدورة طوال مدة إقامتها حوالي 5720  مشاركا .
وأضاف كان هناك اقبالا لدروس الدورة، لتنوع موضوعاتها من خلال ست محاور في " فقه علوم السنة النبوية " وهي : الأحاديث القدسية من الصحيحين وقدمه فضيلة الشيخ أ.د عيادة الكبيسي من جامعة الشارقة، و أحاديث الأحكام – متن عمدة الأحكام من كلام خير الأنام – ودرسه أ.د مصطفى البغا من جامعة دمشق، إضافة إلى محور الأربعين العجلونية ودرسها فضيلة الشيخ عبدالسميع الأنيس كبير الباحثين في الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي – خلال 3 أيام الدروة الأولى -، إلى جانب أ.د أحمد معبد عبدالكريم عضو هيئة كبار العلماء وأساتذة الحديث بالأزهر الشريف ودرس محور" قوانين الحديث النبوي "، كما استمرت سنة مجالس الإقراء وتصحيح التلاوة  يومياً بعد صلاة المغرب على فضيلة الشيخ أ.د أيمن سويد مستشار بالهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم "، كما بين سعادته " للدورة العلمية خصيصة فريدة إلا وهي استضافة طلبة معاهد وجامعات من كليات الدراسات الإسلامية من العالم الإسلامي والوطن العربي ومن الدارسين علومها من عدة دول سنوياً.
وخلال هذا العام شارك أكثر من 20 طالب من دولة الهند، وعدد من كازخستان إضافة لطلبة المعاهد القرآن بالدولة الذين نزلوا في ضيافة الإمارة والمنتدى طوال مدة الدورة العلمية، وذلك خدمة لنشر هذه العلوم فالعلم والمعرفة زاد الطلبة في وقت تكتل فيه الجهلة" .
وبين أن الدورة حظيت بإقبال من الأخوات النساء للتفقه في علوم السنة النبوية وتصحيح التلاوة والترتيل، وتم بث دروس الدورة عبر موقع المنتدى الإلكتروني ،والتي  حضرها نحو 1800 متابع من داخل وخارج الدولة، حيث تخضع المادة المسجلة للمنتجة وقبل أن ترفع عبر قناة "اليوتيوب "الخاصة بالمنتدى دعماً للطلبة والباحثين في الثقافة الإسلامية وعلومها" .
وأختتم ماجد  بوشليبي  " المنتدى أحدى المؤسسات العريقة التي تتضاف لخدمة توجهات إمارة الشارقة في الاعتناء  بأنماط الثقافة الإسلامية وخدمة الدراسين والباحثين فيها، وذلك للتكامل مع دور الجامعات والمؤسسات العلمية لتنوير الفكر بالعلم،والشارقة إمارة الثقافة الإسلامية والمنتدى أحدى مؤسساتها العديدة في ترجمة الرؤى وهذه التوجهات الحضارية.
 
الجدير بالذكر أن قسم الدرسات والبحوث عكف على التحضير لكتاب الدورة العلمية تفعيل أهداف الدورة على نحو فاعل، بحث تضمن الكتاب على 40 حديث قدسي، وعلى 427 حديث من عمدة الأحكام من كلام خير الأنام، إضافة للأربعين العجلونية، والأربعين النووية في مباني الإسلام وقواعد الأحكام – للإمام محي الدين أبي زكريا النووي،  كما تضمن شرح وتفصيل 24 باب في مصطلحات علم الحديث: الصحيح، الحسن، الموضوع، والمؤتلف والمختلف، إضافة إلى مختصر لكتاب " مفتاح الجنة في الاعتصام بالسنة

 


أضف تعليقك


 
الصفحة الرئيسية
البث المباشر
عن المنتدى
الأنشطة و الفعاليات
تواصل معنا
الأخبار
المحاضرات و الدورات
ألبومات الصور
الاصدارات
المكتبة
للموظفين
 

  ©2013 جميع الحقوق محفوظة - المنتدى الإسلامي بالشارقة