|  
 
 
   

القسم الاعلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

مواكبة للدورة العلمية بالشارقة المنتدى الإسلامي ينظم برنامج " التزكية والأخلاق "الكاتب: أحمد الكتبي - بتاريخ: 29/06/2019

 

عقد المنتدى الإسلامي بالشارقة صباح اليوم الثلاثاء 2-07-2019م، البرنامج العلمي " التزكية والأخلاق "، ضمن سلسلة البرنامج العلمي المواكب لإنعقاد الدورة العلمية التاسعة " محكم التنزيل "، والتي تعقد مجالسها ودروسها الشرعية الهادفة في الفترة  29 يونيو -11 يوليو 2019 في جامع المغفرة برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة - حفظه الله – ويسعى المنتدى عبر برنامج " فقه التزكية " للوقوف على واقعها وتدراس جوانبها وطيب أثرها بالمجتمع، ورفع الوعي الثقافي حول أهمية تزكية النفس البشرية تطهيرها في ضوء الثقافة الإسلامية الهادفة إلى تعزيز خطاب التسامح والتعايش الإجتماعي ، وتقبل الآخر  وتقوية أواصر الترابط والتماسك بين الإفراد والمجتمع.
ويقدم برنامج التزكية فضيلة الشيخ د. حافظ عبدالرحمن خير بابكر – رئيس قسم الشريعة بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون ويتناول شرح كتاب مُداواة النُفوس وتهذيب الأخلاق " لمؤلفه أبومحمد بن حزم الأندلسي ت : 456هـ، وأوضح الشيخ أن الثقافة الإسلامية لها جملة خصائص فريدة؛ لأنها تستمد قوتها من القرآن الكريم والسنة الشريفة، وهما المصدران اللذان يجد فيهما الفرد ما يصلح شأنه كله في جميع المجالات، وترسم له حياته العقيدية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية فيكون مسلماً متفاعلاً إيجايباً مع المجتمع والحياة، وأن كل ذلك يساهم برفع ثقة الدراس لتتحول المعغرفة لديه من جانب نظري إلى جانب سلوكي يمارسه في حياته العامة والخاصة.
وتطرق الشيخ لفصل " فضلُ حضور مجالس العلم "، حيث بين أولها: ينال فضل المتعلمين. والثاني: مادام جالساً عنده كان محبوساً عن الذنوب والخطأ. والثالث: إذا خرج من منزله تنزل عليه الرحمة. والرابع: إذا جلس عنده، تنزل عليهم الرحمة فتصيبه ببركتهم. والخامس: مادام مستمعاً تكتب له الحسنة. والسادس: أن تحفهم الملائكة بأجنحتها رضا وهو فيهم، والسابع: كل قدم يرفعه أو يضعه يكون كفارة للذنوب ورفعاً للدرجات له وزيادة في الحسنات، ثم يكرمه الله تعالى بست كرامات أخرى، أولها: يكرمه بحب شهود مجلس العلم. والثاني: كل من يقتدي بهم له مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء. والثالث: لو غفر لواحد منهم يشفع له،والرابع: يبرد قلبه من مجلس الفساق. والخامس: يدخل في طريق المتعلمين والصالحين. والسادس: يقيم أمر الله تعالى، لأن الله تعالى يقول: كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون-  يعني العلماء والفقهاء –
من جانبه عبر سعادة د.ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي حول أهداف تنظيم برنامج " التزكية والأخلاق " مواكب لمجالس الدورة العلمية وقال : ندرك أهمية تزويد المجتمع بالمعارف الأصيلة ومهارات تطهير النفس وتزكيتها، لذلك فأن للمنتدى إسهامات عديدة من برامج علمية في هذا المجال عبر مساقات منتظمة، تهدف إلى توفير المعارف حول علوم الثقافة الإسلامية، وعلومها وتاريخها، وإعداد الباحثين والطلبة الدراسين وفق مساقات علمية وتزويدهم بالمهارات التطبيقية والتدريبية اللازمة لتحويل المعارف على سلوك إجتماعي رصين يعكس التعاليم السمحة، إضافة إلى إكساب الدراس قدرات تكوينية فذة وفق منهج منضبط وسمح يكفل رعاية الفرد ويخدم مصالحة .
هذه شارك في دورة التزكية والأخلاق الطلبة من وفود المشاركة في مجالس ودروس الدورة العلمية التاسعة عشرة من جهوريتي كازاخستان والهند، ولفيف من المهتمين بالثقافة الإسلامية بالإمارة، وتستمر دورة التزكية حتى يوم الخميس الرابع من يوليو الجاري بمقر المنتدى في سمنان الشارقة.
 

 


أضف تعليقك


 
الصفحة الرئيسية
عن المنتدى
الأنشطة و الفعاليات
تواصل معنا
الأخبار
للموظفين
 

  ©2013 جميع الحقوق محفوظة - المنتدى الإسلامي بالشارقة