|  
 
 
   

القسم الاعلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

المنتدى الإسلامي يطلق سلسلة محاضرات ثقافية من مقر بلدية الشارقةالكاتب: أحمد الكتبي - بتاريخ: 26/02/2019

 

أنطلق اليوم الثلاثاء 26 فبراير 2019م النسخة الأولى من سلسلة المحاضرات في مواضيع الثقافة الإسلامية في مقر بلدية مدينة الشارقة بمنطقة المصلى تحت شعار: " البيئة والمجتمع "؛ وينظم الحدث المنتدى الإسلامي للوقوف على أبرز المستجدات البيئية الفقهية وإستعراض أحدث الدراسات العلمية حول القضايا البيئية والمحافظة على المكونات البيئية.
ويستضيف برنامج الثقافي المزمع إنعقاده على مدار ثلاثة أيام عددت محاور متنوعة تناقش الكثير من النماذج الفقهية المعاصرة ويستعرض نتائج أحدث دراسات المجتمع والبيئة، ومنها محور الأهلة والمواقيت ومدى تأثيرها على الالتزامات الشرعية ، ويقدمه الباحث أ. إبراهيم الجروان عضو الاتحاد لعربي لعلوم الفلك والفضاء ، بينما يتناول د.البان الإدريسي أستاذ السيرة النبوية بالجامعة القاسمية محور منهج الإسلام في المحافظة على البيئة، في حين يقدم د. أحمد المختار من كبار المفتين بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف محور معالجة مياه الصرف الصحي واستخداماتها – دراسة فقهية -.
 
وقدم اليوم أ.الجروان توضيحات وملعومات فلكية قمية حول مدى قدرة التطور التقني، وأجهزة ومعدات علم الفلك والأرصاد الحديثة، والتي لا تُغني عن ضرورة التعرف إلى الملاحة التقليدية القديمة، مشيرا إلى أن الملاحة علم مفتوح على عدد من العلوم والمعارف الأخرى، ومنها الفلك والأرصاد والبحار والفيزياء وغيرها، والذي يعرف بأنه علم يرتبط بالعبادات الوقتية والغير وقتيه، كالطلاق، والبلوغ، والعبادات، دخول وقت الصلوات، ومواسم الصيام والحج، وتخلل البرنامج عرض لمنازل القمر مواقعه، وأنماطه ووأوجه التي يمر بها خلال الشهر الهجري، لما يترتبط به بتأدية لمناسك وعبادات الفرد في المجتمع المسلم.
من جانبه صرح سعادة د.ماجد الأمين العام للمنتدى الإسلامي  " نأمل من تنظيم هذه السلسلة من المحاضرات الثقافية للوصول إلى توصيات توعوية والخروج بمقترحات ثقافية تسهم في تعزيز منظومة الوعي البيئي، وتجليتها في ضوء الثقافة الإسلامية بما تتوافق مع التعاليم السمح للشريعة الغراء، ويتسق وإسهامات إمارة الشارقة البيئية البارزة والحاضرة في كل أركانها، ولا سيما أن الشارقة أصبحت قبلة إقليمية في مجال البيئة الصحية والوجهة الثقافية الأبرز في المنطقة، وإنطلاقاً من إيماننا الراسخ بأن الوعي الثقافي هو المحرك للسلوك، يكرس المنتدى الإسلامي هذا النشاط في تعزيز الارتباط الوجداني بين حقيقتين جوهرتين الأول وجوب حسن خلافة الكون وعمارته، بينما الثانية ضرورة ضمان صلاحيته للحياة واستمرايتها".
وبيين د. بوشليبي " أنه في عام التسامح نخاطب المجتمع مباشرة بأنماط ثقافية مبتكرة عبر سلسلة برامجية متنوعة ومُثِرية للثقافة الإسلامية  بالإمارة، والتي تلامس اهتماماتهم وتلبي توقعاتهم من المؤسسات المشتغلة بالثقافة الإسلامية في الإمارة، وتنطلق هذه السلسلة بداية مع برنامج " البيئة والمجتمع"، لتعقبه عددت برامج ثقافية متخصصة تستعرض تجارب ملهمة وخبرات لعدد من المتخصصيين دعماً للثقافة الإسلامية بالشارقة نحو التطور المعرفي ومواكبة للمستجدات والقضايا المعاصرة وتعزيزاً للنظام الأخلاقي في المجتمع، والذي يعتبر الضامن الأول للمحافظة على مكونات الحياة، واستخدام مواردها الطبيعية بإدارك أمثل بالمسوليات وبالواجبات التي أقرَّتها الشريعة السمحة في مجابهة التحديات البيئية المعاصرة".

 


أضف تعليقك


 
الصفحة الرئيسية
عن المنتدى
الأنشطة و الفعاليات
تواصل معنا
الأخبار
للموظفين
 

  ©2013 جميع الحقوق محفوظة - المنتدى الإسلامي بالشارقة