|  
 
 
   

القسم الاعلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

المنتدى الإسلامي يناقش المستجدات الفقهية للزكاة وتطبيقاتهاالكاتب: أحمد الكتبي - بتاريخ: 05/05/2019

 

أسدل المنتدى الإسلامي بالشارقة على ندوة " الزكاة  وتطبيقاتها "، ضمن استعدادت المؤسسة الثقافية لإستقبال الشهر الفضيل بالشارقة، والتزاماً بمبادئ المسؤولية المجتمعية؛ نحو تعزيز الوعي الثقافي بشروط ومبادئ الركن الثالث للإسلام، ومناقشة المقاصد الشرعية سمحة بتحري أخراجها، والوقوف على شروط توزيع الزكاة على مصارفها الثمان، وأخرجها في ضوء المستجدات الفقهية المعاصرة، هذا وقدم الندوة ثلة من الخبراء والمتخصصين الأكادميين في أصول الفقه على مدار ثلاث أيام بمقر المنتدى، وشهدت مشاركة عدد من المهتمين والباحثين في الثقافة الإسلامي .
وأكد سعادة د. ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي في ختام النشاط قائلاً " تقتضي المسؤولية الثقافية توضيحاً للقضايا المهمة في فقه الزكاة المعاصر، والتي تثير اهتمام كثير من المؤسسات الزكوية والهيئات الخيرية في العالم الإسلامي، خاصةً مع تنوع أساليب العمل والإنتاج، وظهور المشاريع الاستثمارية الحديثة التي تدر أرباحا وفيرة على مالكيها، وتم طرح ندوة الزكاة لمناقشة موضوعات الزكاة والقضايا المعاصرة بتطبيقاتها؛ وذلك بغية الحصول على مزيد من التعمق والتفصيل في هذا الموضوع".
وأوضح سعادته " خلصت ندوة الزكاة  على مدار ثلاثة أيام في مناقشتها لجملة واسعة من القضايا المتعلقة بركن الإسلام الثالث، بداية توضيح بها من تعريف لمفهوم الزكاة وحكمها ووتوضيح لحِكمتها والأدلة على مشروعيتها في القرآن الكريم والسنة المطهرة والإجماع، وتخللها تطبيق لعمليات حساب أصناف أموال وجبت الزكاة عليها".
ونبه د.ماجد إلى ضرورة تنشيئة الإجيال القادمة وتهذيبهم على الأخذ بمقتضيات التشريع السمح في شتى شؤونهم، وتوضيح شعيرة الزكاة  وفضلها وبركاتها على الناس، فشهر رمضان شهر الخيرات والبركات والرحمات، والمسلم يفرح بموسم الطاعات، ويستبشر بقدومها؛ لأنه شهر الصيام والأجتهاد في تأدية العبادات ومنها أخراج تطهير المال وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أمته بقدوم رمضان، ويستعد له أكمل استعداد، ويستقبله أحسن استقبال.".
وتناولت الندوة ثلاث ورقات عمل قدم الأول منها : د.محمد سماعي – إستاذ الفقه وأصوله بجامعة الشارقة – محور " دور صناديق الزكاة ومؤسساتها "، والذي بين بأن الزكاة أفضل أعمال الصدقات في الشهر الفضيل، وأنها أطهر لنفس العبد المسلم وأزكي وأنمى لماله وأربى له، وتطرقت الورقة لعددت إلى أدلة تأدية الزكاة التفصيلية، كالمقادير بالوزن ،وبالكيل، إضافة إلى المصاريف الثمانية الواجبة عليهم الزكاة مصارف الزكاة".
 بينما نتاولت الورقة الثانية محور " المستجدات في تطبيقات الزكاة"، وقدمها أ. د محمد سميران من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة -، حيث بين المقدار الواجب إخراجه من الزكاة فيما يسقى بالآلات الحديثة ، وزكاة الثمار المعدة للتجارة  المطلب، زكاة الحيوانات المتخذة للاتجار بنتاجها كالألبان والدواجن ونحوهما، كما ناقش  زكاة الحساب الجاري، وزكاة أسهم الشركات المراد بأسهم الشركات كيفية إخراج زكاة الأسهم بشكل عام".
 في حين تطرق د.مادوغي سيلا في الورقة الثالثة لمحور " مصاريف الزكاة وتطبيقاتها المعاصرة "، والذي قدم الأحكام الجليلة لفريضة الزكاة، ومسائلها المعاصرة، والتي تتوع بتنوع واقع حياة الإفراد بالمجتمع، ويواكبها تغير المعاملات المالية، وتطور في الحياة المادية، حيث أوضح موقف المذاهب في مسائل التأصيل الفقهي لـ " نوازل الزكاة " المعاصرة .

تجدر الإشارة إلى الندوة خلصت إلى توضيح كثير من قضايا الزكوية المعاصرة، ودراستها، وبيان الحكم الشرعي فيها، وقدمت شرحاً للمتفرق من مقاصد التأليف في باب نوازل الزكاة، وعمدت إلى تثقيف المجتمع بالمعارف الشرعية حول النصب والمقادير والأصناف والأموال الزكوي التي تجب عليها الزكاة وشروط المسلم المُزكي،  تنفيذاً للمبادئ السمحة للشريعة الغراء والتي ترسي نظام إجتماعي وإقتصادي متلاحم ومترابط في كافة النواحي.
 

 


أضف تعليقك


 
الصفحة الرئيسية
عن المنتدى
الأنشطة و الفعاليات
تواصل معنا
الأخبار
المكتبة
للموظفين
 

  ©2013 جميع الحقوق محفوظة - المنتدى الإسلامي بالشارقة