|  
 
 
   

القسم الاعلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

محاضرات المنتدى الإسلامي لغير الناطقين بالعربية " تستمر في القاسمية"الكاتب: أحمد الكتبي - بتاريخ: 24/01/2018

 

انطلقت صباح أمس الثلاثاء 23 يناير 2018م في الجامعة القاسمية الحلقة الثانية ضمن سلسلة محاضرات الثقافة الإسلامية لغير الناطقين بالعربية، التي ينظمها المنتدى الإسلامي بالتعاون مع الجامعة القاسمية في إطار التعاون الثقافي، والعمل المشترك على تعزيز اللغة العربية والفصحى بين شرائح وأفراد المجتمع، وبهدف إعطاء الناطقين بغير اللغة العربية حصتهم من المعرفة الثقافية الإسلامية. وتعزيز الشراكات المجتمعية بين المؤسسات المجتمعية المختلفة، ويشارك في المحاضرات التي قدمها فضيلة الشيخ علاء الأشقر لفيف من طلبة الجامعة القاسمية وعدد من المهتمين بالثقافة الإسلامية والأكاديميين.
قدمت أ. نجود المرزوقي من قسم الدراسات والبحوث بالمنتدى الإسلامي، كلمة ترحيبية تحدثت خلالها حول أهمية تنفيذ برامج التعليم المستمرة للعربية بلغير الناطقين بها، وذلك ضمن توجهات المنتدى الإسلامي الثقافية خلال عام زايد 2018م، في نشر الثقافة الإسلامية وتنمية الفصحى وتطوير الملكات الطلابية اللغوية، والاترقاء بمخرجات المؤسسات التعلمية.
قدم فضيلة الشيخ علاء الأشقر الإمام والخطيب بدائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة، في الحلقة الأولى حول عنوان " ما هو القرآن "، والتي سلط الضوء في بدايتها على الجهود المباركة التي تقدمها إمارة الشارقة في إطار حماية العربية وتعزيزة اللغة الفصحى بالمجتمع، وقال أن القرآن أول مصادر الثقافة المجتمعية، والأداة التي  تصلح بها القلوب وتشفى بهاالصدور، وهو رحمة الله للعالمين منزل من أرحم الراحيم،  وبين الشيخ بأن العلل التي قد تصيب القلب من شبهات أو حب للشهوات، فان القرآن كفيل وضامن بالوقاية منه وعلاجها، فالإيمان زينة القلب ونور وهدى للنفس .
في حين تحدث الشيخ الأشقر الحلقة الثانية اليوم بالحديث عن عن فقه العبادات والطهارة، واستهلها بالحديث عن الوضوء، حيث عرف الوضوء بأنَّه تطهير أعضاءٍ مَخصوصةٍ بالماء لتُنَظَّف وتُحَسَّن، ويُرفع حكم الحدث عنها؛ لتُستَباحُ بها العبادة الممنوعة من قبل، كما بين بأن حكم الوضوء، وأنه يكون فرضاً في ثلاثة مواضع هي : الصلاة، والطواف، ومس القرآن – كما ذهب جمهور العلماء -، وأوضح كذلك خطوات الوضوء، و الفرائض المقترنة به، وشرح كذلك سنن الوضوء،  واختتمت المحاضرة بتطبيق عملي لعدد من الطلبة حول تأدية الوضوء كما ورد في هدي السنة المشرفة للنبي عليه الصلاة والسلام.
            هذا وتختتم سلسلة محاضرات الثقافة الإسلامية لغير الناطقين بالعربية يوم الخميس 25 يناير الحالي بمحاضرة حول "جماليات اللغة العربية "، وتقدمها د. أسماء عوض من كلية الآداب في جامعة الشارقة، حيث تتضمن ثلاث محاور أساسية أولاً: التعريف باللغة العربية وأهميتها بين اللغات، ثانياً جماليات النطق العربي، ثالثاً جماليات الخط العربي، والتي توضح أهمية اللغة لغير الناطقين بها، باعتبارها أداة فهم الدين وتفسير معانيه الجلية، وبالتالي العمل بها، وامتثال الأحكام التي تدل عليها وترشد إليها."

 


أضف تعليقك


 
الصفحة الرئيسية
البث المباشر
عن المنتدى
الأنشطة و الفعاليات
تواصل معنا
الأخبار
المحاضرات و الدورات
ألبومات الصور
الاصدارات
المكتبة
للموظفين
 

  ©2013 جميع الحقوق محفوظة - المنتدى الإسلامي بالشارقة