|  
 
 
   

القسم الاعلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

المنتدى الإسلامي يتختتم سلسلة محاضرات اللغة العربية لغير الناطقين بهاالكاتب: أحمد الكتبي - بتاريخ: 29/01/2018

 

 أختتم المنتدى الإسلامي بالشارقة سلسلة المحاضرات الموجهة لغير الناطقين بالعربية في الجامعة القاسمية، والتي نفذها المنتدى خلال الفترة 21 – 25 يناير 2018م في الجامعة القاسمية، ضمن العمل الثقافي المشتركة بين المؤسستين، والرامي إلى تطوير المخرجات الأكاديمية وتعزيز الهوية الثقافية للمجتمع، حيث استقطبت المحاضرات لفيف من الطلبة والدارسين ومحبي اللغة العربية، وحيث شهدت المحاضرات إقبال وتفاعل من الطلبة وعدد من المتخصصين والمهتمين بالثقافة الإسلامية واللغة العربية، وقدمت د.أسماء عوض من كلية الآداب في جامعة الشارقة المحاضرة بعنوان " جماليات اللغة العربية لغير الناطقين بالعربية" ، وناقشة خلالها ثلاث محاور وهي :التعريف باللغة العربية و أهميتها بين اللغات، جماليات النطق العربي، جماليات الخط العربي
وفي السياق ذاته، كرم  سعادة د.ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي بالشارقة،
وسعادة د. رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية، الفائزين في مسابقة اللغة العربية 2017م في نسختها الثالثة، والتي تم أطلاقها من المنتدى دعماً لتنمية المهارات الطلابية، وفي إطار الاهتمام باللغة العربية وعلومها، في كتاب نظم مائة المعاني والبيان لابن الشحنة الحنفي، وهو أحسن ما نظم في علم البلاغة والبيان، ويعني المنتدى على تعزيز العربية وخدمتها باعتبارها من المقومات الأساسية للأمة، وأمتن روابطها الفكرية، لذا يحرص المنتدى الإسلامي على ترسيخ آصرة اللغة في نفوس أبناء المجتمع ليحافظ على صفائها ونقائها ومتخصصة لطلاب الجامعات.
وعبر سعادة د. ماجد بوشليبي كلمة في حفل الختام قائلاً: " إن الخطى الثابتة التي تسير بها إمارة الشارقة في نهجها الحكيم، في استثمارها الإنساني عبر مشروعها الحضاري في خدمة الأدب عامة والثقافة، وفي تأصيل الثقافة الإسلامية وعلومها خاصة، وإنما تحقق وحصل ذلك من حسن توفيق الله وعمق الرؤى الرشيدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي تتمحور في الإنسان وتثقيفه بالعلوم الإسلامية والمعارف النيرة، والتي يتولى المنتدى الإسلامي ترجمة هذه الرؤى وتطبيقها عبر جملة متنوعة وغنية من البرامج الثقافية والفعاليات النوعية، والتي تسهم بشكل فاعل إلى تطوير الوعي الثقافي، وخدمة الثقافة الإسلامية والارتقاء بعلومها الفريدة".
وأكد د. ماجد على أن الجامعة القاسمية شريك استراتيجي للمنتدى الإسلامي في العمل الثقافي، وحقل خصب بالنخب الفكرية الواعدة، والتي تسهم فعاليات وبرامج المنتدى في تطويرها بالوعي والإدارك المتزن، وصقلها بالثقافة الهادفة، وذلك بالاستعانة بكتب العلوم الشرعية وكتب التراث في اللغة العربية والنحو، لذى نفذ المنتدى جملة متنوعة من المسابقات الثقافية والمعارض العلمية في هذا الجانب،  والتي تستهدف تأهيل وتكوين الملكة اللغوية والنحوية والبلاغية والصرفية للطلبة والباحثين وإشباعهم بالمعارف اللغوية .
وشكر د. ماجد التفاعل الكبير الذي واكب إطلاق المسابقة في مارس الماضي، حيث تنافس فيها العديد من الطلبة، وخضعوا لاختبارات لجنة التحكيم؛ في تقييم مستوى كفاءة الحفظ، و مستويات إتقان اللغة من خلال اختبارهم في كتاب  " مائة المعاني والبيان "، والذي يعد مرجعاً رئيسياً للطلبة والمتخصصين في علوم اللغة في علم البلاغة.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنَّ المنتدى الإسلامي قام بتنظيم العديد من البرامج والفعاليات، والورش التدريبية في إطار مذكرة التفاهم والتعاون الثقافي بين الجامعة القاسمية والمنتدى الإسلامي بالشارقة، والتي تعزز أواصر العلاقة الثقافية والتعاون المثمر، وتنظم تبادل المعرفة من خلال الاتفاقية ودعم البرامج الأكاديمية والأنشطة البحثية وخدمة المجتمع بين الجهتين.

 


أضف تعليقك


 
الصفحة الرئيسية
البث المباشر
عن المنتدى
الأنشطة و الفعاليات
تواصل معنا
الأخبار
المحاضرات و الدورات
ألبومات الصور
الاصدارات
المكتبة
للموظفين
 

  ©2013 جميع الحقوق محفوظة - المنتدى الإسلامي بالشارقة