|  
 
 
   

القسم الاعلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

أخبار المنتدى الاسلامي

يعقد المنتدى الإسلامي ورشة علمية بعنوان " فقه الطبيب " بالقاسميالكاتب: أحمد الكتبي - بتاريخ: 07/12/2017

 

ضمن الخطة الاستراتيجية للأنشطة الثقافية الهادفة إلى رفد المجتمع بالمعرفة الشاملة بالمستجدات الفقهية والعرفة بالثقافة الإسلامية ، ينظم المنتدى الإسلامي بالشارقة، بالتعاون مع مستشفى القاسمي، ورشة علمية  تحمل عنوان "فقه الطبيب "، والتي تنطلق بتمام الساعة العاشرة من  صباح يوم الأحد 10 ديسمبر 2017م بالمستشفى بإشراف ثلة متكاملة المحاضرين يتميزون بالخبرات الطبية والممارسة الحقوقية وتوضيح الجانب الشرعي المتصل بفقه الطيب في الثقافة الإسلامية .
 
تنطلق رؤية المنتدى الإسلامي كمؤسسة ثقافية على التفاعل مع تطلعات واحتياجات المجتمع، ودعمه بالمعرفة الشرعية والمعلومات الفقيهة التي تقوم عليها حياة الأفراد بالمجتمع المسلم، والمستمدة من التعاليم الغراء للشريعة الإسلامية، والتي نادت بالتداوي وبالأخذ بأسباب العلاج، وتعزز ثقافة التربية الأسرية والتنشئة الاجتماعية في ظل مجتمع مثقف ومتفقه في مقتضيات الحياة الاجتماعية المعاصرة.
هذا وقد عبر سعادة الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى قائلاً " أن المنظومة الصحية بالدولة متطورة، حتى بلغنا مرحلة السياحة العلاجية، وتهدف ورشة فقه الطيب للإجابة على الأسئلة الشرعية، والاستفسارت التخصصية التي تلمسناها خلال عملنا بمجال الثقافة الإسلامية، حيث تسهم المؤسسة في نشر الوعي بين أفراد المجتمع، والتي تشكل مرجعاً ثقافياً رئيسياً في  المجتمع الإسلامي في مجال والتطبب، و تتضمن الندوة توضيحاً للقواعد التي أرساها الإسلام لحفظ الصحة، وما يتصل بفقه الطبيب من (الأحكام الخاصة به) وآدابه (أخلاقيات الطبيب) في ممارسة المهنة في إطار علوم الشريعة الغراء.
وأوضح د. ماجد " تتكامل محاور فقه الطيب من جوانبه الثلاث، حيث تقدم في اليوم الأول من برنامج الورشة الطبية والممارسة د. ضحى عبدالمنعم حجاج تتناول موضوع المسؤولية الطبية، ويقدم في يوم الإثنين أ. زايد الشامسي رئيس جمعية الحقوقين حول موضوع الفقه القانوني للطيب والمريض، وفي يوم الثلاثاء يحاضر فضيلة الشيخ د. قيس آل مبارك أستاذ أكاديمي بالمملكة العربية السعودية وعضو سابق في هيئة كبار العلماء، حول موضوع الفقه الشرعي لسلوك وأخلاق الطيب، ومن خلال تلك المحاور تلم هذه الشريحة المهمة من المجتمع من المرضى، والأطباء بهذه الأحكام والأخلاق، والحقوق والواصيات، ليعملوا بها ويمتثلوها، وعليه فيحققون وينالون ثواب العمل بالمهنة أولاً، والمحافظة على أنفسهم ومجتمعهم ثانياً.
هذا وقد قال سعادة بوشليبي متحدثاً هذه الورشة ،" ننطلق من المجتمع وإليه نتوجه خلال جملة برامج علمية وثقافية بعضها تخاطب أحتياجات الاسرة في الثقافة الإسلامية، وتحصين الفرد والأسرة بممارسات صحية ووقائية من واقع الثقافة الإسلامية الزاخر بها.، وآخرى متخصصة تلبي للطلبة والدارسين، نبع صافي يتقصون وينهلون منه المعرفة الفقهيه والشرعيه الرصينة.
إلى ذلك نظم المنتدى الإسلامي سلسلة من البرامج حول الإسرة والإرشاد والتربية ونها : ندوة فقه الأسرة ، والطاولة المستديرة الثامنة " العلاقة الثلاثية بين الأسرة والنادي والمدرسة "، محاضرات وصايا لقمان، ودور المرأة في تخريج أسانيد الحديث ومتون الفقه.

 


أضف تعليقك


 
الصفحة الرئيسية
البث المباشر
عن المنتدى
الأنشطة و الفعاليات
تواصل معنا
الأخبار
المحاضرات و الدورات
ألبومات الصور
الاصدارات
المكتبة
للموظفين
 

  ©2013 جميع الحقوق محفوظة - المنتدى الإسلامي بالشارقة