المنتدى يحتفي  " بيوم زايد "في عقابية الشارقة

 

تكريماً للمؤسس الراحل لدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عقد المنتدى الإسلامي بالتعاون القيادة العامة لشرطة الشارقة برنامج " الإسلام والصحـة النفسيــة "، وذلك لتخليداً وتقديراً لمساهمات للمؤسس الخيرية والإنسانية في دعم الأفراد والجماعات في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، وناقش البرنامج في عقابية الشارقة عدد من المسائل المتعلقة بمشاعر الإنسان والدعم النفسي، وعزز من أركان الصحة النفسية في بناء شخصية المسلم بتنمية وتقوية الصلة بالله عز وجل، وضبط التوازن الانفعالي.

ويأتي البرنامج للأحتفاء الثقافي بيوم زايد للعمل الإنساني 19 رمضان، وكتقدير لجهود الشيخ زايد في توفير العون والدعم الإنساني والصبر عند الكربات والشدائد، وعلى التفاؤل وعدم اليأس وصولاً لقمة الأمن النفسي الإنساني، والمساهمة في التنمية الاجتماعية في الإمارات وخارجها، وذلك من خلال إطلاق مشاريع ثقافية وفعاليات توعوية لنشر الوعي بالدور الإنساني للوالد الراحل في العمل الإنساني وتشجيع المجتمع على المساهمة في دعم المحتاجين والمتضررين من الأزمات الإنسانية.

وأعرب سعادة أمين عام المنتدى الإسلامي د.ماجد بوشليبي عن أهمية عقد البرامج التوعوية بالثقافة الإسلامية لشتى فئات المجتمع، لما لها من عظيم الأثر الإيجابي في الدمج المجتمعي والترابط الإنساني، لأن التعاليم السمحة الربانية الخالدة هي إنسانية للبشرية جمعاء، هو ما كان ينادي به الوالد المؤسسة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وتزامناً مع فضائل الشهر الكريم وذكرى يوم زايد للعمل الإنساني.

وبين د.بوشليبي أن البرنامج أستعرض أهتمام الدين الإسلامي في بناء نفوس صحيـة قادرة على التقدم والنمـو، وبمناقشة عدد من المسائل المتعلقة بالإنسانية والدعم إلى أركان الصحة النفسية في بناء شخصية أستلهاماً من المواقف الإنسانية الفذة للوالد المؤسسة، للأخذ بالصبر عند الكربات والشدائد، وحثه الدائمه – راحمه الله - على التفاؤل وعدم اليأس بغيت تحقيق الأمن النفسي للإنسان.

وقد شهد البرنامج على مدار ثلاثة أيام نحو 150 من نزلاء ونزيلات المؤسسة العقابية بالشارقة، قدم خلالها كل من د. أمل طالب المشجري – مفتي في المركز الرسمي للإفتاء الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أبوظبي، وأ. أحمد عبدالكريم البلوشي – واعظ في دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة، توعية بأهمية دور الإيمان والأخلاق الإسلامية في دعم الصحة النفسية للفرد والمجتمع، وتحقيق التكافل والتعاضد في المجتمع المسلم وتواصي بعضهم بالحق والصبـر، وأهمية إعادة الدمج للنزلاء وصولاً الثبات النفسي والتوازن في مواجهة المتغيرات الاجتماعية المختلفة .

يذكر بأن لمنتدى الإسلامي يتعاون مع العديد المؤوسسات الحكومية في تنفيذ البرامج التوعوية في مختلف المجالات، بما في ذلك الإسلام والصحة والأمن النفسي والإغاثة الإنسانية، وعقد مختلف الفعاليات والأنشطة الإسلامية طوال العام، أحتفاءاً بالعديد من المناسبات الإسلامية الهامة، مثل اليوم العالمي للقرآن الكريم والمولد النبوي الشريف وشهر رمضان المبارك. كما يقوم المنتدى بتنظيم مسابقات قرآنية ومسابقات دينية أخرى، ويعقد عدد من الندوات والمحاضرات التي تتناول مختلف الموضوعات الإسلامية.